الورد الجوري

ورد له أنواع لا تحصى، وهو ورد مضمخ بالعبير، روح الورد وماؤه يستخرجان غالبًا من وردة دمشق المسماة أيضًا: وردة كل الشهور “لإزهارها المستمر الذي يعطر أجواء البساتين العتيقة”. واشتهر ماء الورد الذي حمله الصليبيون معهم إلى أوروبا إلى جانب روح الورد.

البنفسج

نبات عطري بستاني وبري، فالبستاني له ساق رقيقة وعليها زُغب يسير يمتد على وجه الأرض، وله نور اسمًا نجولي يميل تارة إلى البياض وتارة إلى الحمرة على حسب اختلاف أصنافه وله وريقة ملفوفة خارجة من ناحية أقماعه مما يلي طرف الغصن المتعلق به النور كلسان مسلول من القف

rose93ak6 300x199  معلومات عن الورود الأقحوان :

: زهرة قلبها أبيض ناصع له رؤيسات صفراء فيها رقة وصفاء مصدرها آسيا الصغرى. وفي اليونان معناه “البنت الشابة”. واستخدمت في علاج بعض الأمراض الأنثوية وفي القرون الوسطى عرفت قدرتها – بإذن الله – على مقاومة الحمى.

الريحان

الريحان : Basil) هي نبات عطري يتبع الفصيلة أوراق نباتية عطرية. كان الأوروبيون في القرن 17 يستعملون الريحان لعلاج نزلة البرد والثآليل والبثور والديدان المعوية .وفي الهند يستعمل الريحان ضد البكتريا فوق الجسم وزيته يعالج حب الشباب ويخفف آلام الروماتيزم وبه مواد ضد السرطانات لأنها تنشط جهاز المناعة بزيادة الأجسام المضادة 20%. وبه مضادات أكسدة وفيتامين ج وفيتامين A يحميان تلف الخلايا . ومغلي أوراق الريحان يعالج الإلتهاب الرئوي ونزلات البرد ويفيد في حمي الملاريا. يجدر بالذكر ان الريحان يتمتع برائحة عطرية و يشتهر استخدامه من قبل النساء في الخليج العربي كعطر ويطلق عليه اسم (المشموم ) وكان يتغنى به في ابيات الشعر الشعبي.و يزرع الريحان بكثرة منطقة حلي بمحافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة وكذلك على امتداد الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية. يستفاد من بذور الريحان لعمل شربات المحلى والمطعم و لكن الريحان هنا و المعروف بـ basil يختلف عن النبات المسمى بالحبق في نجد في السعودية.

زهرة دوار الشمس

زهرة دوار الشمس احد النباتات الحولية ,قد تصل سيقان هذا النبات إلى ثلاثة أمتار وتمر هذه السيقان بظاهرة تتكرر يومياً لأنها تميل يومياً باتجاه الشمس من الشرق إلى أن تصل إلى جهة الغرب لذلك سميت بهذا الاسم , ولكن عندما يحل الليل تصبح هذه السيقان في وضع عمودي.

تعتبر أمريكا الشمالية الموطن الأصلي لزهرة دوار الشمس , وقد استفاد السكان الأصليون هنااك من هذه النبتة كمصدر للغذاء.

زهره التيولب

التولب(: Tulip) أو التيوليب(: Tulipa) هو جنس يتبعه 100 نوع من التابعة لفصيلة السوسن. من مواطنه الأصلية شمال من الشرق إلى شمال شرق

بصلة شتوية لزهرتها شكل عمامة تتنوع ألوانها وأطوالها حسب نوعيتها و تتصف بتمتعها لفترة طويلة بنضارتها بعد قطفها. و تحظى بهالة شديدة لما تتمتع به من أناقة وجمال. كما أنها حظيت بأهمية اقتصادية عظيمة في إبان ما سمي ولا تزال حتى يومنا هذا رمزاً للحب والأناقة والجمال.

زهرة عصا الراعي

زهرة عصا الرّاعي هي إحدى أزهار الشهر المنتشرة بكثافة هذه الأيّام، وهي كسواها من الأزهار تختلف تسميتها من منطقة لأخرى ، فهي، عصا الرّاعي لشبه ساقها بالعصا الّي يحملها الرّاعي في البريّة، وصابون الرّاعي لشبه درنتها بالصابون. ويطلقون عليها أيضا إسم زقوقيا الزعمطوط، و بخور مريم، تبعا للمنطقة الّتي تزهر فيها.

هي نبتة برية درنية تنبت في المناطق الجبلية, وأحراش حوض البحر الأبيض المتوسط. تنمو بين الحجارة والصخور والأماكن المظللة

زهرة النرجس

النرجس أحد أكثر الزهور شعبية في العالم ,, وخاصة في ألمانيا

وتروي الأساطير القديمة ان زهرة النرجس كانت فتى معجب بنفسه كثيرا

وبينما كان ينظر لانعكاس صورته في الماء تحول الصورة الى زهرة النرجس ,,

وصفة النرجسية تطلق على الشخص المعجب بنفسه ,,

أشهر الأنواع : النرجس البري الذي ينتشر في بريطانيا ,,

موطنه : منطقة البحر الأبيض المتوسط .

بعض الأنواع منه تنمو في وسط آسيا حتى الصين .وانتقل بواسطة المستعمرين الأوائل الى أمريكا ,

الألوان : الصفراء القشطة الابيض ,, ويتكون من 6 أوراق وبوق مركزي ,,

الارتفاع : يصل حتى 45 سم .

الازهار : من نوفمبر وحتى ابريل (تزهر عادة في الخريف )

النرجس البري المثالي يزهر في أوائل الربيع ,,

العناية : يفضل النرجس التربة الجافة .. والبيئة ذات الشمس الخفيفة مع الظل ,,

زراعة الأبصال : يجب ان يزرع النرجس من أغسطس ألى نوفمبر ,,

تزرع البصيلة بحجم 15 سم في عمق التربة ..

لمنظر أجمل يزرع النرجس على هيئة ثمانية ابصال أو أكثر تحت الاشجار النفضية ,,

يفضل ازالة الزهور عند ذبولها حتى لا تستهلك طاقة النبتة ,,

التكاثر : تتكاثر ازهار النرجس بالبذور .

عند الازهار يفضل ابعاد النبتة عن اشعة الشمس وتوفير الجو البارد لها ,,

زهرة شقائق النعمان

شقائق النعمان هي برية حمراء جميلة ارتبطت بالادب العربي، قيل نبتت على قبر لعندما داسته الفيلة اذ رفض الخضوع لملك بتسليم نساء العرب فكانت معركة عفوا ,,, لايمكنك تعرف ] و بادية الشام و العراق باسم الحنون.
زهرة شقائق النعمان التي يطلق عليها أيضاً الدحنون والحنون تعيش في بلاد الشام في معظم مناطق الأردن و سوريا وفلسطين وخاصة المناطق الجبلية في الأردن و سوريا وجبال القدس والسفوح الشرقية اسمها العلمي هو Anemone coronaria، ولها عدة ألوان بينها البنفسجي والزهري والأحمر والأبيض والقرمزي والقرنفلي والأرجواني.
سُجلت كأحد النباتات التي لها جذورها التاريخية والثقافية في بلاد الشام وقد سميت بشقائق النُعمان لحمرتها ونسبت إلى النُعمان بن المنذر من أشهر ملوك الحيرة.
ان لزهرة شقائق النعمان مكانة خاصة في الحضارة العربية والإسلامية والأدب العربي وتضمنتها الكثير من الأشعار والقصص والحكايات الشعبية في بلاد الشام.

مقالات ذات صلة

إكتب تعليقك

إسمك الكريم *

القائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية ليصلك كل جديد

وصلات اعلانية

تقويم مدونة هيـا

أبريل 2014
ن ث ر خ ج س أ
« يناير    
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930